جهات تمويل المشاريع في السعودية


الحصول على تمويل لمشروعك في السعودية

نقدم لكم اليوم مقالة تفصيلية حول أبرز 15 جهه تمويل التي يمكنك الحصول من خلالها على تمويل لمشروعك في المملكة العربية السعودية , حيث تشكل المشاريع الصغيرة في السعودية ما نسبته 85% من مجموع الأعمال في المملكة، حيث تولي المملكة اهتمام كبير لدعم وتمويل المشاريع الصغيرة فيها.



كما أن هذه المقالة تأتي كرد على العديد من الرسائل والاستفسارات التي وردتنا حول الجهات التي يمكن من خلالها الحصول على تمويل للمشاريع الصغيرة في السعودية، نبدأ على بركة الله.


برامج عبد اللطيف جميل لخدمة المجتمع – تمويل مشروع في السعودية
يهدف البرنامج لتوفير فرص عمل للشباب والشابات من خلال تمويل المشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر وكذلك تثقيف الشباب بقيمة العمل الخاص ورفع الوعي بأسباب الفقر ونتائجه وطرق معالجته.
من البرامج التي يقدمها عبد اللطيف جميل لخدمة المجتمع : برنامج التدريب المنتهي بالتوظيف وبرنامج الأسر المنتجة وبرنامج دعم المشاريع الصغيرة.

بادر – تمويل مشروع في السعودية
يتمثل دور برنامج بادر بتطوير وإنماء ودعم عملية ريادة الأعمال التقنية والحاضنات في كافة أنحاء المملكة العربية السعودية، وذلك من خلال تطبيق البرامج الوطنية الشاملة الخاصة بهذا الأمر، ودعم مبادرات السياسة الإستراتيجية المُنفذة في مجال ريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة، يمكن زيارة موقع بادر من هُنا.

البنك الأهلي التجاري – تمويل مشروع في السعودية
يقدم البنك الأهلي تسهيلات تمويلية لأصحاب المنشآت الصغيرة التي تحقق مبيعات أقل من 15 مليون ريال في السنه وكذلك يقدم تمويل لمن لم يبدأ مشروعة الصغير حيث يصل مبلغ التمويل إلى 200 ألف ريال أو اكثر على حسب المشروع وكفاءته.
يشترط البنك توفر سجل تجاري وأن تكون المنشأة سعودية , مجدية من الناحية الائتمانية,صورة من البطاقة الشخصية,نبذة عن المنشأة وأنشطتها

البنك الزراعي العربي السعودي – تمويل مشروع في السعودية
يعتبر البنك الزراعي السعودي أحد الركائز الرئيسية للتنمية الزراعية الشاملة في المملكة العربية السعودية حيث يستهدف نظامه الإقراضي معالجة مشاكل المزارعين وتقديم خدماته الائتمانية لدفع عجلة الإنتاج ورفع معدلات التنمية الزراعية من خلال تقديم قروض بدون فوائد منها قروض قصيرة الأجل ومدتها سنة لمواجهة النفقات الزراعية الموسمية كإعداد الأرض للزراعة وتأمين البذور والأسمدة والمبيدات والمحروقات. ومنها قروض متوسطة الأجل والتي تشمل جميع الأنشطة الزراعية بشقيها النباتي والحيواني وتسديد هذه القروض على أقساط سنوية خلال عشر سنوات.

البنك السعودي للتسليف والادخار – تمويل مشروع في السعودية
أنشئ بنك التسليف السعودي لتقديم قروض بدون فائدة للمواطنين السعوديين ذوي الإمكانيات المحدودة لمساعدتهم على التغلب على صعوباتهم المالية. وذلك مقابل رهن كاف لضمان استيفاء القروض أو تقديم كفالة مقبولة من شخص ملئ أو مؤسسة مليئة.
الغرض من البرنامج هو تشجيع ودعم المهنيين والفنيين السعوديين المؤهلين وتمكينهم من مزاولة الأعمال الفنية والمهنية المتخصصة.
من شروط بنك التسليف: أن يكون المتقدم سعودي الجنسية ولا يقل عمره عن 21 سنه ويحمل شهادة مهنية صادرة من إحدى المراكز او المعاهد أو الجامعات المعتمدة, بالإضافة إلى توفر دراسة عن المشروع لا تقل عن 6 أشهر وأن يكون قد مارس المهنة بنفسة وفي تخصصه لمدة لا تقل عن سنة كاملة.

الصندوق الخيري الوطني – تمويل مشروع في السعودية
هي مؤسسة خيرية تنموية ذات شخصية اعتبارية مستقلة تهدف إلى التمكين الاقتصادي للمحتاجين بمساعدتهم على إقامة مشروعات اقتصادية عن طريق الدعم المادي والفني وتنمية قدرات ومهارات المحتاجين بالتعليم والتدريب وكذلك أيحاد فرص عمل للعاطلين
من برامج الصندوق برنامج التوعية والتوجيه وبرنامج الأسر المنتجة, برنامج المشروعات الصغيرة,برنامج التنسيق الوظيفي وكذلك برنامج المنح التعليمية والتدريبية


مركز عبد الله الحمد الزامل لخدمة المجتمع – تمويل مشروع في السعودية
يهدف برنامج عبد الله الحمد الزامل لمساندة المشاريع الصغيرة لتوفير فرص عمل حقيقة ومتجددة للشباب السعودي من خلال تشجيعهم لقيام مشاريع (صناعية, حرفية, تجارية, خدمة) صغيرة تكوّن قاعدة مساندة لما هو قائم من مشاريع وصناعات كبيرة وكذلك دعم خريجي الجامعات والمؤسسات التعليمية لتأسيس أعمالهم الخاصة.
من مزايا البرنامج تقديم دعم عيني للمشروع في حدود 100 ألف ريال سعودي عبارة عن قرض حسن. والمساعدة في إعداد دراسة الجدوى واختيار الكفاءات العاملة بالمشروع بالإضافة إلى المتابعة والأشراف على أداء العاملين على رأس العمل خلال العام الأول للمشروع. يبدأ استرجاع مبلغ القرض بعد ثلاثة أشهر من بدء عمل المشروع على أن يسدد كامل المبلغ خلال فترة ثلاث سنوات على أقساط ميسرة شهرياً.
من شروط البرنامج أن يكون المتقدم سعودي الجنسية وأن يساهم بما لا يقل عن 10% من إجمالي تكلفة المشروع بالإضافة إلى التفرغ التام للمشروع وبقاء الأصول الثابتة  باسم المركز على أن يتم تسديد مبلغ القرض كاملاً.

بنك الجزيرة :
يقدم البنك عدداً من المنتجات الإسلامية في مجال تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة فضلاً عن مشاركته في برنامج كفالة ومن تلك المنتجات: المرابحة الإسلامية والتورق التمويلي الذي يستخدم في تمويل رأس المال العامل. ومن شروط التمويل أن يكون للمنشأة كيان قانوني ومجدية من الناحية الاقتصادية والمالية والفنية والإدارية بالإضافة إلى ألا يقل حجم المبيعات السنوية عن 5 ملايين ريال ولا يزيد عن 5 مليون ريال ومرور ثلاث سنوات أو أكثر على تأسيس المنشأة وأن تكون نسبة امتلاك السعوديين لا تقل عن 50% من ملكية المنشأة.

بنك الرياض :
يسعى البنك لبناء علاقة عمل مميزة مع العميل من خلال توفير قروض تمويلية تساعد في تحديد مستوى مشروع وكفائته من خلال متدربين متخصصين لتزويد العميل المشورة المهنية وبرامج أدوات الأعمال والوسائل المحاسبي.
ساب :
من خلال برنامج كفالة لتمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة والمقدم من بنك ساب والمدعوم من وزارة المالية يهدف البرنامج إلى توسيع أنشطة المنشآت الصغيرة والمتوسطة وتشجيع البنوك لتمويلها. يقتصر تمويل برنامج كفالة على المنتجات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية.
من الأنشطة المكفولة في البرنامج الأنشطة الصناعية, النقل, الترفيه والسياحة, الخدمات, الأنشطة التجارية, التعليم, المقاولات, الزراعة ,والخدمات الطبية.
من شروط برنامج كفالة في بنك ساب أن يكون عمر النشاط التجاري سنتين على الأقل وأن يتمتع بسجل تجاري جيد لدى الشركة السعودية للمعلومات الائتمانية ( سمه) بالإضافة إلى أن تكون التسهيلات المطلوبة متماشية مع الأنشطة الرئيسية للعمل التجاري.

صندوق التنمية الصناعية السعودي ( برنامج كفالة) :
تم أنشاء برنامج كفالة بدعم من وزارة المالية لتقديم كفالة لأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة من خلال تكفل البرنامج بنسبة من التمويل المقدم من البنوك المحلية  وذلك لحث البنوك على تمويل هذه المنشآت بعد التحقق من جدواها الاقتصادية.
يهدف البرنامج إلى توفير فرص العمل بتوفير أقل قدر من رأس المال وزيادة حجم رؤوس المال المستثمرة في المجتمع , التوزيع الأمثل للدخل بين أبناء المجتمع بالإضافة إلى تنمية المحافظات الأقل نشاطاً وتخفيض حدة البطالة

صندوق المئوية :
يهدف صندوق المئوية إلى المساعدة في أيجاد فرص عمل وزيادة فرص نجاح المشاريع الصغيرة والمتوسطة من خلال آلية التمويل والتدريب والإرشاد. حيث يقدم خدمة التمويل بالإضافة إلى الإرشاد من خلال دعم صاحب المشروع بالتوجيهات والخبرات وكذلك تسهيل الإجراءات الحكومية المختلفة.
من شروط التقديم على بنك المئوية أن يكون عمر المتقدم ما بين 18 إلى 35 سنة وألا تتوفر لدى المتقدم أي موارد مالية كافية لتأسيس مشروعه وان تكون أرباح المشروع هي المصدر الأساسي لدخله . من الشروط أيضا أن يكون لدى المتقدم فكرة كلمة عن المشروع.

ريادة
مركز وطني غير ربحي متخصص في مساعدة الراغبين في ممارسة العمل الحر وأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة من الجنسين من خلال التدريب والتأهيل وتقديم الاستشارات والإرشاد واحتضان المشاريع والمساعدة على الحصول على التمويل وتسهيل الإجراءات الحكومية بواسطة نخبة من المتخصصين وباعتماد أحدث الأساليب والتقنيات لتقديم النموذج الأكثر تميزاً محلياً وإقليميا في ريادة الأعمال ودعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

أوركس للتأجير التمويلي – تمويل مشروع في السعودية
يتركز عمل شركة أوركس السعودية بتأجير كافة أنواع الأصول المنتجة مثل: آلات ومعدات المصانع,الرافعات,معدات حقول النفط,ألات تجهيز وتصنيع الأغذية,السيارات والشاحنات,الحافلات,القاطرات,ألآت التصوير,المكيفات,والأجهزة الطبية ومباني المصانع والمظلات والمستودعات، يمكن زيارة موقع الشركة من هُنا.

صندوق غرفة الشرقية لدعم المبادرين والمنشآت الصغيرة :
يقدم صندوق الغرفة التجارية بالمنطقة الشرقية لتقديم الدعم الفني والإداري والمالي للشباب السعودي والمنشآت الصغيرة لمساعدتهم على أنشاء نشاط اقتصادي وكذلك المساهمة في خلص فرص عمل جديدة والحد من البطالة وذلك من خلال استهداف المبادرون من الشباب والشابات السعوديون الراغبون في أنشاء مشروعات جديدة وكذلك أصحاب الحرف اليدوية والآلية الراغبون في توسيع نطاقهم.
يقوم الصندوق بتمويل مستلزمات دورة التشغيل وتمويل الأصول الثابتة والتوسعات بالإضافة إلى تمويل المشروعات الجديدة والعديد من برامج تدريب وتأهيل ودعم فني وإداري للمنتفعين.

المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني :
يهدف مركز المنشآت الصغيرة والمتوسطة بالمؤسسة العامة للتدريب المهني إلى إيجاد جيل من الشباب السعودي يعمل لحسابه الخاص من خلال مساعدته في اجتياز كل العوائق التي من الممكن أن نصادقه إضافة إلى تأهيله بالمهارات التي يحتاج أليها لنجاح مشروعه كما يسعى المركز للمساهمة في تهيئة البيئة المنسجمة للشباب على الانخراط في العمل الحر.

مجموعة عقال
مجموعة عقال (مزيج من كلمتي “عقول” و “أموال”) هي من ابتكار مجموعة من شباب الأعمال للربط بين الشباب من ذوي الأفكار والمشاريع مع الشباب من ذوي الأموال والإمكانات المادية لتكوين كيانات ذات جدوى اقتصادية تساهم في الرفاهية وتنفع الاقتصاد المجتمع بشكل عام.

مصرف الراجحي – تمويل مشروع في السعودية
يقدم مصرف الراجحي حلول متنوعة للتمويل لمساعدة المنشآت الصغيرة في تمويل أنشطتها المختلفة سواء من خلال التمويل المباشر الذي يوفر للعميل السيولة التي يجتاحها لتسيير أعماله أو لتمويل شراء أصول ثابته أو لتمويل رأس المال العامل أو من خلال التمويل غير المباشر كخطابات الضمان.

إلى هُنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقالة الخاصة بعرض جهات لتمويل مشروعك الصغير في السعودية، وبإذن الله سيتم في الفترة القادمة طرح المزيد من المواضيع المتعلقة بالحصول على التمويل للمشاريع في العديد من الدول العربية.
لا تنسوا متابعتنا عبر صفحة الفيس وحسابنا على التويتر، ولا تبخلوا بمشاركة المقالة مع أصدقائكم.

اترك تعليقاً

Shopping Cart
نحن هنا لمساعدتك .. 💖
Scroll to Top