أدوات تحليل القوائم المالية

_0054_Smart_Boy-49

نتناول هنا مناقشة موجزة حول قراءة وفهم وتفسير القوائم المالية- قائمة المركز المالي وقائمة الدخل- لأغراض الحكم على مدى تحقيق المشروع لأهدافه والتوازن المفترض أن تحققه الإدارة بين مصادر الأموال وأوجه استخدام تلك الأموال المتاحة.

وبالرغم من أن عملية قراءة وفهم وتفسير القوائم المالية تتطلب نوعاً خاصاً من الإدراك والوعي المحاسبي حول المبادئ والفروض والقواعد المحاسبية المستخدمة في إعداد تلك القوائم. إلا أن المجال لا يتسع هنا للتعرض لتلك الجوانب، ونكتفي بعرض الأساسيات المتعلقة بأهم المؤشرات المالية شائعة الاستخدام والتي جرى العرف على تسميتها بالتحليل المالي Financial Analysis والذي هو في الحقيقة تحليل للقوائم المالية (المحاسبية) حيث أن مجال التحليل المالي أوسع بكثير من مجال تحليل القوائم المالية.

تحليل القوائم المالية Financial Statement Analysis

إن تحليل القوائم المالية يعتبر بمثابة الخطوة الأولى في مراحل فهم وتفسير محتوى تلك القوائم لأغراض استخدامها في المجالات التي تهم مستخدميها سواء كان ذلك لأغراض الائتمان أو الاستثمار أو من وجهة نظر إدارة المشروع عند تقييم الأداء بالمقارنة بالمشروعات الأخرى وفي ظل الظروف الاقتصادية السائدة.

أدوات تحليل المالية Techniques of Financial Statement Analysis

هناك أدوات عديدة تستخدم عادة في مجال تحليل القوائم المالية. وتفاوت هذه الأدوات فيما بينها إنما يعكس تفاوتاً في درجة التحليل المطلوبة وكذلك تفاوتاً في مجالات استخدام نتائج التحليل بالإضافة إلى تفاوت احتياجات مستخدمي القوائم المالية. ويمكن لنا تلخيص الأدوات الأساسية في تحليل القوائم المالية فيما يلي:

1. التحليل الأفقي Horizontal Analysis

يهتم التحليل الأفقي بدراسة التغيرات التي تحدث لعناصر القوائم المالية من فترة مالية إلى فترة مالية أخرى. بمعنى أنه يهتم بدراسة مبالغ ونسب التغيرات، وهذا بطبيعة الحال يتطلب توفر مجموعة من القوائم المالية المقارنة Comparative حتى يمكن قياس مبالغ ونسب التغيرات ثم التوصل إلى نتيجة من تحليل التغيرات. ويمكن لنا القول أن التحليل الأفقي يساعد في فهم وتفسير الاتجاهات بين الفترات المالية لعناصر القوائم المالية.

2. التحليل الرأسي Vertical Analysis أو (التوزيع النسبي لعناصر القوائم المالية) Common–Size Statement

يهتم التحليل الرأسي بقياس نسبة كل عنصر من عناصر القائمة المالية إلى قيمة أساسية في تلك القائمة تستخدم كأساس لقياس التوزيع النسبي لعناصر القائمة المالية. وعلى سبيل المثال يمكن قياس نسبة النقدية إلى إجمالي الأصول ثم المخزون السلعي إلى لإجمالي الأصول. وهكذا تتم نسبة كل عنصر من عناصر الميزانية إلى إجمالي الميزانية. ويمكن بطبيعة الحال القيام بنوع آخر من التوزيع النسبي وهو نسبة كل عنصر من عناصر الميزانية إلى إجمالي المجموعة التي ينتمي إليها العنصر مثل نسبة النقدية إلى إجمالي الأصول المتداولة، والمخزون إلى إجمالي الأصول المتداولة. في حين يتم نسبة العدد والآلات إلى إجمالي الأصول الثابتة وهكذا… يفهم من هذا أن التحليل الرأسي يهتم بقياس النسب المئوية لتوزيع عناصر القوائم المالية ولا شك أن هذا يساعد الإدارة في فهم مكونات القوائم المالية بطريقة أكثر سهولة حيث أن الاعتماد على القيم النقدية المطلقة بتلك القوائم قد لا يساعد على فهم مغزى محتوى تلك القوائم.

3. تحليل النسب المالية (المعدلات) Ratio Analysis

إن التحليل باستخدام النسب المالية Ratio يعتبر من أهم وسائل وأدوات التحليل للقوائم المالية ومن أكثرها شيوعاً لدرجة أن الغالبية تخلط بين التحليل بالنسب المالية للقوائم المالية والتحليل المالي الذي هو أعم وأشمل من مجرد تحليل القوائم المالية.

ومهما يكن من أمر فإن التحليل باستخدام النسب المالية يهتم بقياس العلاقات بين بعض القيم في القوائم المالية سواء كانت تلك القيم في نفس القائمة المالية- الميزانية مثلاً- أم قيم مشتقة من أكثر من قائمة مالية- الميزانية وقائمة الدخل مثلاً-.

وهناك مجالات عديدة يستخدم فيها أسلوب تخليل القوائم المالية من خلال النسب المالية Financial Ratios ومن بين هذه المجالات نذكر ما يلي:

1) تحليل السيولة Liquidity Analysis.

2) تحليل الربحية .Profitability Analysis

3) تحليل النشاط Activity Analysis.

4) تحليل الهيكل التمويلي Capital Structure Analysis.


1 فكرة عن “أدوات تحليل القوائم المالية”

  1. Pingback: 5 خطوات ل تحقيق النجاح المالي لمشروعك : دليل شامل ومفصل

اترك تعليقاً

Shopping Cart
نحن هنا لمساعدتك .. 💖
Scroll to Top