المستندات الواجب توافرها لتخليص الشحنة جمركيا وضمان نجاح عملية الإستيراد


المستندات الواجب توافرها لتخليص الشحنة جمركيا وضمان نجاح عملية الإستيراد

هناك مستندات يقوم بتوفيرها المورد، وهناك أخري يوفرها المستورد وجميعها لازمة لإتمام عملية التخليص الجمركي:

– المستندات المطلوبة من المورد:

الفاتورة التجارية – بيان العبوة – شهادة المنشأ – بوليصة الشحن إذا كان الشحن عن طريقه، أما إن كان عن طريق شركة شحن منفصلة تقوم الشركة بمدك بها بعد دفع تكلفة الشحن – شهادات جودة أو تبخير للمنتجات الخشبية أو شهادة صحية في حالة المواد الغذائية ويجب التأكد من الشهادات المطلوبة عن طريق المخلص الجمركي لأنها ستمثل عائقا أمام دخول الشحنة إن لم توجد.

– ملحوظة –

في بعض الدول يطلب منك توثيق الشهادات من قنصليتها في دولة المصدر، وغالبية المصدرين يدركون ذلك ويستطيعون عمله مقابل مصاريف لذلك، ويجب التأكد من الشهادات المطلوبة بالتحديد عن طريق المخلص الجمركي، إذاً التواصل مع المخلص الجمركي يمثل عاملا أساسيا في ضمان عبور الشحنة من المنفذ الجمركي.

– المستندات المطلوبة من المستورد:

نموذج اربعة تطلبه من البنك الذي قمت بتحويل اموالك من خلاله وبه القيمة التي قمت بتحويلها ونوع التعاقد – سجل تجاري أو صناعي – بطاقة ضريبية – بطاقة إستيرادية – بطاقة المتعاملين مع الجمارك – تفويض عام للمخلص الجمركي, وبعض هذه المستندات يقدم مرة واحدة وبعضها لابد من تقديمه مرفقاً بكل شحنة.

بعد شحن السلعة يقوم المورد بإرسال المستندات عن طريق البريد السريع حتي تتمكن من إرسال المستندات في التوقيت المناسب للمخلص الجمركي وبذلك تكون قد نجحت في عملية الاستيراد،،

تم الاقتباس من موقع الدليل العربي للتجارة الالكترونية.

اترك تعليقاً

Shopping Cart
نحن هنا لمساعدتك .. 💖
Scroll to Top